جُنِّ الجُنونَ,,,,,,,,,,,,,,بقلم,,,,,حسام عبد الكريم
جُنِّ الجُنونَ
صَرَمَتْكَ وَجْدُ عن التَدانِ
وأوانِ شَرْخِكَ والمَغانِ ١
وأوانِ شَرْخِكَ والمَغانِ ١
وطَوَتْ مَلاعبَكَ الغِضا
ضَ- وعهدَ صَبوِكَ لِلغوانِ ٢
ضَ- وعهدَ صَبوِكَ لِلغوانِ ٢
دَعها تَطَيَّرُ عالياً
أحلامَ أمسِكَ لِلعَنان ٣
أحلامَ أمسِكَ لِلعَنان ٣
ويَدُفُّ جُنحُكَ في الرَّما
دِ- جُذَىً تَوارى في الدُّخان ٤
دِ- جُذَىً تَوارى في الدُّخان ٤
أشعِلْ مَلاهبَ جَمرِها
تألَقْ بها ثَبْتَ الجَّنان ٥
تألَقْ بها ثَبْتَ الجَّنان ٥
مُرْ شِعرَكَ المَلعُونَ يَسْ
تَجدِ- التَّصَبُّرَ في حَنان
تَجدِ- التَّصَبُّرَ في حَنان
وعلى انشِراحِكَ هَزهِزِ الْ
صَّهباءَ- في جَوفِ الدِّنان ٦
صَّهباءَ- في جَوفِ الدِّنان ٦
هاجِسْ جَمالَ الروحِ يُو
غِلُ- من وُلوعِكَ كلَّ شانِ ٧
غِلُ- من وُلوعِكَ كلَّ شانِ ٧
جُنِّ الجُنونَ تَرى الحِجا
يَسْتَلُّ من فَمِكَ الأغاني ٨
يَسْتَلُّ من فَمِكَ الأغاني ٨
ولَوَحيُ شِعرِكَ سابحٌ
في الكونِ مِن قاصٍ ودان
في الكونِ مِن قاصٍ ودان
مِثلَ اليَمامِ نَواحُهُ
يَحنو شَجيناتِ الحَنان
يَحنو شَجيناتِ الحَنان
غَزلُ السَّرابِ حَواسُهُ
رُجْحانُهُ خَيَبُ المَظان ٩
رُجْحانُهُ خَيَبُ المَظان ٩
مِثلَ ابتهالاتِ العَوا
نِسِ- سُقْنَ حُلْماً لِلدِّفان
نِسِ- سُقْنَ حُلْماً لِلدِّفان
أمْطِرْ على الشَّفَتَينِ نَزْ
فَكَ- صِرنَ لِلصَّبَبِ الأَواني
فَكَ- صِرنَ لِلصَّبَبِ الأَواني
تَبْثُثْ بِعاطِفِكَ الشُّجُو
نَ- وَذَرَّ دَمعاتٍ قَوان ١٠
نَ- وَذَرَّ دَمعاتٍ قَوان ١٠
ولأَنتَ أسعَدَ مَن بَكى
طَلَلَاً على أثَرٍ عِيان
طَلَلَاً على أثَرٍ عِيان
رُوحٌ تَنَفَسُ وَجدَها
والوجدُ عند الوصلِ فاني
والوجدُ عند الوصلِ فاني
ماذا إذن أبقَيْتَ مِن
كَ- إذا كَسَرتَ بكَ الحواني ١١
كَ- إذا كَسَرتَ بكَ الحواني ١١
حَزَنٌ يَحِنُّ اليكَ مِثْ
لَ- الموتِ لِلْأَجلِ المُدان
لَ- الموتِ لِلْأَجلِ المُدان
هَيهاتَ يُقصيكَ انفِصا
لُ- لَكُنتَ من حَجَرٍ صِوان ١٢
لُ- لَكُنتَ من حَجَرٍ صِوان ١٢
طينٌ يذوبُ بمائِهِ
مَيْتٌ تَسَلّى بالجِّنان
مَيْتٌ تَسَلّى بالجِّنان
ومُشَتَّتِ الخَلَجاتِ مَمْ
سُوخِ- المَشاعرِ والذُّهان ١٣
سُوخِ- المَشاعرِ والذُّهان ١٣
جَسَدٌ تَحَطَّبَ من هوى آمْ
رَأةٍ- وعِشقٌ زائِفان
رَأةٍ- وعِشقٌ زائِفان
وسِنُونُ ضَيَّعها ازْدِرا
ءُ-الطَّيباتِ- المُستهان
ءُ-الطَّيباتِ- المُستهان
يَلوي الهَوانُ غُضونَها
ولَبِئْسَ عَيشٌ في هَوان ١٤
ولَبِئْسَ عَيشٌ في هَوان ١٤
فَلَقَتْ مكانَ رُخائِها
فَتَصَدَّعَتْ في اللّامَكان
فَتَصَدَّعَتْ في اللّامَكان
ذو الجُرْمِ والمَجني عَليهِ
تَوالَفا حانٍ لِحان ١٥
تَوالَفا حانٍ لِحان ١٥
لا تَقْطَعَنَّ يدَ الهَوا
نِ- وأنتَ بَكّاءَ المَعان
نِ- وأنتَ بَكّاءَ المَعان
أَيُّ الأَكُفِّ تَكُفُّ دمْ
عَكَ- لو قَطَعتَ يَدَ الهوانِ
عَكَ- لو قَطَعتَ يَدَ الهوانِ
حسام عبد الكريم/ العراق..
شرحُ المَتن
١.صَرَمَ:- قطعَ وهجر، الشرخُ- أولُ الشباب، المَغاني- النِّعَم وطيبُ الحال.
٢.الغِضاض:- المُشرقات من لين ورُخاء.
٣.تَطَيَّرُ- في الأصلِ تَتَطيَّرُ- حُذِفَتْ تاءُ الجُّهدِ، التي هي تاء المضارعة استغناءً عنها لتَكرارِها، العَنان:- ما يبدو للناظرِ بأتجاهِ السماءِ.
٤.دَفَّ الطيرُ:- ضربَ بجُنحِه على الأرض، تَوارى- تَتوارى، تَختفى وتَحتَجَب.
٥.تَأْلَقُ:- التاء:- للمُخاطَب، مضاع ألِقَ- تكون مُتألِّقاً، الجَّنان- القلب، القوة، ثابتُ الجَّنان- رابطُ الجأشِ، الجأشُ- الأضطرابُ.
٦.الصّهباء:- الخمر.
٧.هاجِسْ:- أمرُ هَاجَسَ- حاورَ ما يدور في خَلَدِهِ من رُؤى وأفكار.
٨.الحِجا:- العقلُ.
٩.الخَيَب:- الخيبةُ، المَظان- الأعتقادات والظُّنون بالترجيح دونَ يقين.
١٠.القاني، والقانِئ:- شديدُ الحُمرة.
١١.الحَواني:- المشاعر العاطفة والرؤوفة.
١٢.هَيهاتَ:- إسمُ فعلٍ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ، الصِّوان- نوعٌ من الحجارةِ الصُّلبة.
١٣.الذُّهان:- ضَعفٌ في التّذكُّر والوَعي.
١٤.غُضونُ الوقتِ:- فتراته، أثناؤه.
١٥.الحاني:- العاطِفُ المُشفِقُ.
٢.الغِضاض:- المُشرقات من لين ورُخاء.
٣.تَطَيَّرُ- في الأصلِ تَتَطيَّرُ- حُذِفَتْ تاءُ الجُّهدِ، التي هي تاء المضارعة استغناءً عنها لتَكرارِها، العَنان:- ما يبدو للناظرِ بأتجاهِ السماءِ.
٤.دَفَّ الطيرُ:- ضربَ بجُنحِه على الأرض، تَوارى- تَتوارى، تَختفى وتَحتَجَب.
٥.تَأْلَقُ:- التاء:- للمُخاطَب، مضاع ألِقَ- تكون مُتألِّقاً، الجَّنان- القلب، القوة، ثابتُ الجَّنان- رابطُ الجأشِ، الجأشُ- الأضطرابُ.
٦.الصّهباء:- الخمر.
٧.هاجِسْ:- أمرُ هَاجَسَ- حاورَ ما يدور في خَلَدِهِ من رُؤى وأفكار.
٨.الحِجا:- العقلُ.
٩.الخَيَب:- الخيبةُ، المَظان- الأعتقادات والظُّنون بالترجيح دونَ يقين.
١٠.القاني، والقانِئ:- شديدُ الحُمرة.
١١.الحَواني:- المشاعر العاطفة والرؤوفة.
١٢.هَيهاتَ:- إسمُ فعلٍ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ، الصِّوان- نوعٌ من الحجارةِ الصُّلبة.
١٣.الذُّهان:- ضَعفٌ في التّذكُّر والوَعي.
١٤.غُضونُ الوقتِ:- فتراته، أثناؤه.
١٥.الحاني:- العاطِفُ المُشفِقُ.
تعليقات
إرسال تعليق